احتجاج عمال شركة «أوزون» بسيدي رحال - تيلي ماروك

أوزون احتجاج عمال شركة «أوزون» بسيدي رحال

احتجاج عمال شركة «أوزون» بسيدي رحال
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 24/01/2022

دخل عمال شركة «أوزون» للنظافة، المفوض إليها تدبير قطاع النظافة ببلدية سيدي رحال الشاطئ بإقليم برشيد، منذ الأسبوع الماضي، في إضراب مفتوح عن العمل بسبب تأخر تسديد مستحقاتهم المالية، خاصة منها المستحقات الشهرية المترتبة عن أربعة أشهر، التي لم تلتزم الشركة بأدائها، بحسب آخر اتفاق وقع بينهما، منتصف الشهر المنصرم، بعد اعتصام للعمال.
وأثر إضراب عمال النظافة على المشهد العام لبلدية سيدي رحال الشاطئ، وحولها إلى مطارح عشوائية لتجميع النفايات المنزلية بالشارع العام، في انتظار تدخل السلطات الوصية لوضع حد لمثل هذه الملفات، سيما ملفات التدبير المفوض التي لم يكتب لها النجاح.
وكان عشرات من عمال وعاملات شركة «أوزون» للنظافة، المفوض إليها تدبير قطاع النظافة ببلدية سيدي رحال الشاطئ بإقليم برشيد، قد نفدوا منذ شهور سلسلة من الوقفات الاحتجاجية، كان آخرها وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة، وذلك بسبب عدم أداء الأجور المتعلقة بالأشهر الأربعة الأخيرة، وعدم التزام الشركة بالوعود التي قدمتها لهم بخصوص تنزيل الشق الاجتماعي.
وكشف عمال وعاملات شركة «أوزون» للنظافة، التي انطلقت في تدبير قطاع النظافة ببلدية سيدي رحال الشاطئ بإقليم برشيد في الفاتح من يونيو 2019، بعد الظفر بطلب العروض، مجموعة من المشاكل الداخلية التي تتخبط فيها الشغيلة، وكذا التأخير في تأدية الأجور، بمبرر أن الجماعة لم تقم بعد بالتحويلات المالية لفائدة الشركة، وهو ما يخالف مضامين دفتر التحملات. 
واستنكر المحتجون الطريقة التي يتم بها التعامل مع ملفهم المطلبي وإغلاق باب الحوار معهم، وغياب تام لبنود تصون كرامتهم كشغيلة من خلال إقصاء البعض من الاستفادة من التعويضات، منها الاجتماعية والمنح، والتعويضات المتعلقة بالأشغال الشاقة.
وطالب عمال شركة «أوزون للنظافة» بضرورة تدخل كل من وزير الداخلية، وعامل إقليم برشيد، من أجل حل هذا المشكل، وتصحيح هذه الوضعية المزرية التي يتخبط فيها عمال الشركة، ووقف ما أسموها الممارسات التعسفية التي ترتكب في حقهم.
ورفع العمال، في الوقفة الاحتجاجية، شعارات تدعو إلى تدخل الجهات المسؤولة من أجل إنقاذهم، بعدما أصبحوا مطاردين من طرف الأبناك بسبب الديون.


إقرأ أيضا