لفتيت يحرم المنعشين العقاريين من أراضي الدولة بالمدن - تيلي ماروك

لفتيت - المنعشين العقاريين - أراضي الدولة - المدن لفتيت يحرم المنعشين العقاريين من أراضي الدولة بالمدن

لفتيت يحرم المنعشين العقاريين من أراضي الدولة بالمدن
  • 64x64
    مراد كراخي
    نشرت في : 05/11/2019

كشف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، عن استراتيجية الدولة الجديدة للتعامل مع المستثمرين الراغبين في الحصول على أراضي الدولة المحيطة بالمدن المغربية لإقامة مشاريعهم الاستثمارية، مؤكدا أن معظم الأراضي التي كانت تفوت في السابق كانت توجه لمشاريع عقارية صرفة.

وقال لفتيت، في لقاء نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أمس الاثنين، بالدار البيضاء، أمام كبار رجال الأعمال المغاربة أن "جميع أراضي الدولة التي تتواجد بمحيط المدن المغربية سينحصر تفويتها لاستثمارات منتجة، وليس لاستثمارات عقارية، عكس ما كان معمولا به طوال السنوات الماضية".

وأوضح وزير الداخلية أن المدراء الجدد للمراكز الجهوية للاستثمار، سيتم تنصيبهم يوم الخميس المقبل، موضحا أنها ستواكب المقاولات خاصة المتوسطة والصغرى، وتلك التي تواجه صعوبات في أنشطتها، ولا تجد من يتفاعل معها من المسؤولين الجهويين لأنهم المعنيين بالتحفيز الاقتصادي للجهة عبر تقديم وتسويق عرض ترابي متكامل يجلب الاستثمار ويقترح تدابير كفيلة بتطوير جاذبية الجهة وتثمين مؤهلاتها.

وأوضح لفتيت في اللقاء الذي حضره محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، والرئيس المؤقت بالنيابة ل "الباطرونا"، محمد البشيري، أن وزارة الداخلية اتخذت مجموعة من الإصلاحات والتدابير بهدف جعل المراكز الجهوية فاعلا قويا في تنشيط وتسهيل الاستثمار ومواكبة النسيج المقاولاتي، وإنعاش الاستثمار على المستوى الجهوي.

وأردف وزير الداخلية أن الحكومة ستعمل على تبسيط المساطر والإجراءات المرتبطة بملفات الاستثمار على المستويين الجهوي والمركزي، ومكافحة البيروقراطية الإدارية وإعمال مبادئ الإدارة العامة الجديدة، بغرض تسهيل الاستثمار ومن ثمة خلق فرص الشغل والمشاركة في تحقيق التنمية المنشودة.

وأضاف لفتيت أن المراكز الجهوية للاستثمار في حلتها الجديدة ستُمنح قدرة أكبر للتدخل، وسيتم تبسيط كبير للمساطر في إطار مسايرة اللاتمركز الإداري، موضحا أن هناك آليات دقيقة للحكامة والتتبع والتقييم لهذه المراكز التي سينصب جزء كبير من عملها على المقاولات الصغرى والمتوسطة.


إقرأ أيضا