عزيمان : تعليم ذا جودة وقائم على تكافؤ الفرص ليس اختيارا متقاسما بين الجميع - تيلي ماروك

عزيمان - تعليم - تكافؤ الفرص عزيمان : تعليم ذا جودة وقائم على تكافؤ الفرص ليس اختيارا متقاسما بين الجميع

عزيمان : تعليم ذا جودة وقائم على تكافؤ الفرص ليس اختيارا متقاسما بين الجميع
  • 64x64
    مراد كراخي
    نشرت في : 10/07/2019

انطلقت يومه الأربعاء، أشغال الدورة السابعة عشرة للمجلس الأعلى للتربية والتعليم، والتي ستتدارس مشروع "مهن التربية والتدريس والتكوين والبحث"، ومشروع تقرير عن التعليم العالي بالمغرب، ومشروعا آخر حول "الأطلس الترابي للانقطاع الدراسي".

وقال عمر عزيمان رئيس المجلس، في كلمة له خلال افتتاح الدورة، أن المجلس استطاع أن يصبح فضاء للتفكير بعمق في قضايا التعليم، إلى جانب قدرته على الترفع عن الصخب اليومي، وتجاوز المواقف الفئوية والأفكار الجاهزة، والاختلافات السياسية والأيديولوجية، بنهج الحوار المسؤول والتناظر العقلاني البناء، في احترام تام للأفكار والحساسيات.

L’image contient peut-être : 4 personnes, personnes debout et intérieur

وأكد عزيمان أن المجلس الأعلى للتعليم استطاع القيام بعمل نافع ومفيد في خدمة المصلحة العامة، والإسهام في إصلاح المدرسة المغربية، وبذلك استطاع أن يتبوأ المكانة الجديرة به، بوصفه هيئة دستورية استشارية مختصة في التحليل النقدي والبناء والتفكير الاستراتيجي.

وشدد عزيمان على أن المجلس تمكن من ترسيخ الفكرة الأساسية المتمثلة في حتمية الاصلاح العميق للمنظومة التربوية، كما أرادها الملك وكما اعتمدتها الحكومة سنة 2015.

وأبرز عزيمان أن إصلاح التعليم أمر حاسم من الناحية السياسية، والسوسيو اقتصادية، والثقافية والأخلاقية، إلى جانب أنه يحظى بمباركة ودعم العموم، مما لا يتيح مجالا لأي تردد ولا يقبل أي تأخير، رغم أنه يصطدم برياح معاكسة، بمقاومات مناقضة، تارة معلنة وتارة أخرى مستترة.

L’image contient peut-être : 6 personnes, personnes souriantes

وأكد عزيمان أن هذه المعيقات تثبت أن تعليما ذا جودة للجميع، منفتح وعصري، وقائم على تكافؤ الفرص والارتقاء الفردي والتقدم الاجتماعي، وتجديد النخب، وتنمية الرأسمال البشري، ليس اختيارا متقاسما بين الجميع.

وأشار نفس المتحدث أن أشواطا عديدة يتعين قطعها، وعراقيل متعددة ينبغي تجاوزها، علما أن الانجازات المحرزة لا يمكن الاستهانة بها.

وتابع عزيمان كلامه قائلا: "أسجل بافتخار أننا سهرنا على الاحترام المطلق لصلاحيات واختصاصات جميع المؤسسات، وفي الوقت ذاته بنفس الحزم على الدفاع عن استقلالية المجلس، والعمل على ترسيخها طبقا لمقتضيات الدستور".


إقرأ أيضا