وزارة الفلاحة وADA تحتفيان بالمنتجات المجالية في SIAM - تيلي ماروك

SIAM وزارة الفلاحة وADA تحتفيان بالمنتجات المجالية في SIAM

وزارة الفلاحة وADA تحتفيان بالمنتجات المجالية في SIAM
  • 64x64
    télé maroc
    نشرت في : 25/04/2024

تم يوم الخميس 25 أبريل 2024، الاحتفاء بأفضل المنتوجات المجالية المغربية من خلال حفل توزيع الميداليات ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات، محمد صديقي، ونظمته وكالة التنمية الفلاحية (ADA)، على هامش الدورة السادسة عشر للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.

من بين أكثر من 1200 منتوج مشارك في المباراة، يمثلون الجهات 12 للمملكة، تم منح 7 جوائز تميز لكل من عسل الزعتر لتعاونية الفلاحية "تزدويت" بجهة سوس ماسة، و زيت الزيتون لشركة "أوليا كابيتال" بجهة فاس-مكناس ,و زيت الأركان   للمجموعة ذات النفع الاقتصادي "فيتاركان" بجهة مراكش آسفي، و تيشتار الجمل لتعاونية "تيدجيت ناكا" بجهة الداخلة وادي الذهب،و تمر بوفجوس للمجموعة ذات النفع الاقتصادي "مزكيتا أكدز" بجهة درعة تافيلالت، والزيتون الأخضر بالليمون لتعاونية "زهرة الزيتونة" بجهة فاس مكناس والكسكس بالأعشاب لتعاونية "التقدم" بجهة فاس مكناس.

أما بالنسبة للميداليات، فقد منح الحكام المتذوقون المئة   416 ميدالية، منها 88 ذهبية و90 فضية و238 برونزية لمختلف المنتوجات. وشهدت هذه الدورة أيضا منح جائزة الابتكار لمحصول عجينة الكبار والزيتون الأخضر للتعاونية الفلاحية الخضراء بجهة مراكش-آسفي.

تعتبر المنتوجات المجالية رافعة حقيقية للنمو في العالم القروي، ومصدرا لتكوين الثروة والدخل لصغار المنتجين، وخاصة النساء والشباب منهم، وقد حظي القطاع باهتمام خاص منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر ويستمر ذلك في إطار استراتيجية الجيل الأخضر. وذلك من خلال تنفيذ مخطط خاص لتنمية هذه المنتوجات تترجمها البرامج والإجراءات المتخذة لتطوير القطاع من سافلته الى عاليته .

ويشار إلى أنه قد تم إطلاق المباراة المغربية للمنتوجات المجالية لأول مرة سنة 2014 من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. والتي تنظم من طرف وكالة التنمية الفلاحية وذلك بهدف تعزيز التطور المسجل في هذا القطاع، كما أنها تتيح تعزيز القدرة التنافسية والحفاظ على الأصالة والمعرفة، مع ضمان دخل مستقر وضمان عرض يستجيب لمتطلبات السوق التي تتطور بشكل متزايد.
 


إقرأ أيضا